الاثنين، 15 يوليو 2013

إطلاق أول نطاق عربي من نوعه في العالم «.شبكة» في سبتمبر المقبل






سيصبح بالإمكان قريبا استخدام نطاق «.شبكة» باللغة العربية لدى كتابة عناوين المواقع في متصفحات الإنترنت، ذلك أن «هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة» (آيكان)، المنظم العالمي لعناوين الإنترنت، اعتمدت رسميا شركة «دوت شبكة ريجستري» (dotShabaka Registry) لتقديم النطاق العالمي الجديد «.شبكة»، وهو أول نطاق عالمي باللغة العربية من المستوى الأعلى (Top - Level Domain (TLD، الأمر الذي يشكل تقدما كبيرا للنطاقات العربية. وسيقدم النطاق العالمي الجديد لمستخدمي الإنترنت الناطقين بالعربية بديلا عن النطاقات غير العربية، مثل: com. وnet. وorg. ، وسيصبح متوفرا رسميا في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل لكل من يرغب في الحصول على عنوان إنترنت باللغة العربية.ورغم الازدهار الذي يشهده المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، فإن المستخدمين ما زالوا مضطرين لاستخدام اللغة الإنجليزية لدى استخدام الإنترنت. وترغم الكثير من المواقع وتطبيقات الإنترنت زوارها على استخدام اللغة الإنجليزية، إلا أن النطاق العربي الجديد سيوجد ويشجع تجربة إنترنت عربية خالصة من الألف إلى الياء، وسيحصل أصحاب أسماء النطاقات التي سيتم تسجيلها على النطاق العالمي الجديد على أكثر من مجرد عنوان إنترنت، إذ إنهم بذلك ينضمون إلى حملة عالمية لدعم قضية تمكين اللغة العربية وتعزيزها على الإنترنت.
وترى شركة «دوت شبكة ريجستري» على لسان المدير العام لها ياسمين عمر، أن توقيع العقد مع هيئة «آيكان» يعتبر بمثابة علامة فارقة وإنجاز كبير لكافة الناطقين بالعربية، حيث سيقدم أسلوبا جديدا لاستخدام الإنترنت بالعربية. ومن المقرر أيضا أن يرتبط النطاق الجديد في مفهومه بكل ما هو عربي على الإنترنت، لا سيما مع كونه أول نطاق عربي من نوعه في العالم، وأن نطاق «.شبكة» سيحظى بجمهور عالمي كبير، لا سيما أن أكثر من 20 دولة تعتمد اللغة العربية لغة رسمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغ تعداد سكانها نحو 380 مليون نسمة، إضافة إلى أن اللغة العربية هي الأسرع نموا على الإنترنت مع معدل نمو بلغ أكثر من 2500% في السنوات العشر الماضية المنتهية في 2011.
وتنضم شركة «غودادي» (GoDaddy) إلى شركة «دوت شبكة ريجستري»، التي تعد أكبر مزود لخدمات حجز أسماء النطاقات واستضافة المواقع في العالم. ويرى بليك آيرفينغ، الرئيس التنفيذي لشركة «غو دادي»، أن النطاق العالمي الجديد «.شبكة» يمثل تحولا مهما وحدثا بارزا بالنسبة للإنترنت العربية، ومن المقرر أن يقدم فرصا كبيرة لنمو الأعمال وازدهارها باللغة العربية، ويشكل خطوة مهمة في تطور مسيرة الإنترنت. ويضمن التعاون مع «غو دادي» إتاحة النطاق «.شبكة» على المستوى العالمي.
هذا، وتمت الاستعانة بشركة «إيه آر آي ريجستري سيرفيسيز» (ARI Registry Services) لتوفير البرمجيات ونظم البنية التحتية لدعم عملية تقديم النطاق العالمي الجديد، وذلك بسبب خبرتها الواسعة في مجال التقنيات الخاصة بتسجيل أسماء النطاقات التي اكتسبتها من خلال تقديم الدعم لنطاقات محلية في المنطقة، مثل «om.» و«qa.» و «ae.». وللمزيد من المعلومات حول كيفية تسجيل عنوان الإنترنت الخاص بك على النطاق العالمي الجديد «.شبكة»، يمكن زيارة الموقع التالي: www.dotshabaka.com

" رجاء اذا اعجبكم المقال ان تقوموا بنشره على Twitter أو Facebook أو +1 على جوجل  لتعم الفائده.... وشكرا "

المصدر : الشرق الاوسط

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق