الأحد، 14 يوليو 2013

الجسيمات النانوية تفتح الباب أمام الطاقات النظيفة






|| الجسيمات النانوية تفتح الباب أمام الطاقات النظيفة ||


بفضل اكتشاف جديد، قد تقود تقنيات غير مكلفة إلى استخدام نظيف للطاقة.
استطاع ريموند شاك Raymond Schaak أستاذ في الكيمياء في جامعة بين Penn State University، باكتشاف تفاعل كيميائي يقوم بتوليد الهيدروجين من الماء محفز بجسيمات نانوية مكونة من النيكل و الفوسفور، و هي عناصر غير مكلفة و هي متوافرة على الكرة الأرضية.

يقول شاك بأن الغرض من استخدام جسيمات نانوية من فوسفيد النيكل nickel phosphide nanoparticle هو لمساعدة إنتاج الهيدروجين من الماء. و هي عملية مهمة للعديد من تقنيات إنتاج الطاقة، من ضمنها خلايا الوقود fuel cells و الخلايا الشمسية solar cells.
يقول شاك: "إن الماء وقود مثالي، لأنه رخيص و متوافر، لكن علينا استخلاص الهيدروجين منه".

للهيدروجين كثافة طاقة كبيرة، لكنه أيضا يتطلب مقدار كبير من الطاقة من أجل الحصول عليه.
لجعل إنتاجه ممكن عمليا، قام العلماء بالبحث عن طرق لتحريك التفاعلات الكيميائية المطلوبة، و بحفازات رخصية. يقول شاك بأن هذه العلمية ممكنة باستخدام البلاتينيوم كحفاز، لكنه مكلف جدا و غير متوفر كثيرا، لذا فقد قام فريقه بالبحث عن البدائل.

لتشكيل فوسفيد النيكل، استخدم الفريق البحثي أملاح معادن متوفرة تجاريا. قاموا بإذابة الأملاح في مذيبات بالاضافة لعوامل كيميائية، تم تسخين المحلول حتى تتشكل الجسيمات النانوية.
الشكل المطلوب هو أشكال شبه كروية، مع حواف مسطحة.
يقول شاك: " تخلق الأبعاد الصغيرة للجسيمات النانوية سطح نوعي كبير، و يعطي شكل الحواف عددا كبيرا من المواقع التي توفر تحفيز التفاعل الكيميائي و الذي يولد الهيدروجين".

" رجاء اذا اعجبكم المقال ان تقوموا بنشره على Twitter أو Facebook أو +1 على جوجل  لتعم الفائده.... وشكرا "

المصدر : المجله العلميه اهرام

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق